اسباب وراء اهتزاز السيارة أثناء القيادة تعرف عليها

 

إذا ملكت سيارة لفترة طويلة من الوقت فمن الطبيعي أن تقابل كثيراً من المشاكل، وواحد من أشهر تلك المشاكل وأكثرها إزعاجاً اهتزاز السيارة، وربما يكون السبب في الاهتزاز خللاً بسيطاً لا يكلف شيئاً في معالجته

، وربما يكون سبباً خطراً يكلف أكثر، وإذا تعرفت على هذه الأسباب ربما تتجنب إنفاق الكثير من الأموال في إصلاحها، وإليك أبرز خمسة أسباب وراء اهتزاز سيارتك:

1- مشاكل المحرك

أحياناً يكون الاهتزاز أو الارتجاف نابعاً من حجرة المحرك؛ لأنه لا يحصل على الكمية الكافية من الهواء أو الوقود أو الشرر التي يحتاجها حتى يسير بسلاسة، ولكي تتعرف على المشكلات المتعلقة بالمحرك عليك ملاحظة الآتي:

  • ارتجاف يحدث عند زيادة السرعة.
  • اهتزاز متقطع في مدى سرعة معين.
  • السيارة تعمل جيدا عند تشغيلها وتسير فترة، ثم تبدأ في الاهنزاز.

إذا لاحظت واحدا من هذه الأعراض، فربما تحتاج إلى تغيير شماعات الإشعال، وإذا كانت الشماعات سليمة فيجب فحص الأسلاك الموصلة إليها. ومن ناحية أخرى قد يؤدي اتساخ فلتر الهواء أو انسداد فلتر الوقود إلى منع وصول الأكسجين والوقود اللازمين إلى المحرك، لذلك احرص على فحصهما أو استبدالهما إذا لزم الأمر.

2- مشاكل المحور

السيارات مليئة بالأجزاء الدوارة التي تأتي بمقاييس محددة حتى تؤدي وظيفتها على أكمل وجه، أما إذا انحنى محور الدوران بسبب تصادم مثلاً فقد يؤدي إلى اهتزاز السيارة، مع ملاحظة زيادة حدة هذا الاهتزاز كلما زادت سرعة السيارة.

وربما يكون السبب في محور دفع العجلات الخلفية، ذلك الذي يصل الطاقة من المحرك إلى المحاور والعجلات الخلفية، فإذا انحنى قليلا فقد يسبب الاهتزاز.

3- مشاكل المكابح

إذا كان الاهتزاز يزداد عندما تستعمل المكابح، فغالباً ما يكون الاهتزاز وراءه مشاكل في دوّار المكابح، ذلك الجزء اللامع قرصي الشكل، الذي يمكن أن ينحني بسبب شدة الاستعمال، ومن المفترض أن يكون أملسَ تماماً، أما إذا وجدت على سطحه جزءاً بارزاً أو آخر هابطاً فاعلم أن هناك مشكلة.

4- مشاكل العجلات

ربما تعاني إحدى العجلات أو أكثر من التذبذب والاهتزاز عند محورها نفسه، والتعرف على هذه المشكلة، وإصلاحها قد يكون معقداً بعض الشيء، فلنفترض أن كل عجلة مثبتة في محورها بأمان وبطريقة صحيحة، فربما تحتاج العجلة المتذبذبة إلى استبدال المحامل، على الرغم من أن محامل العجلات تكون مصممة للبقاء فترة عمر السيارة، إلا أن تآكلها ليس جديداً على الأسماع.

وهناك شيء آخر يجب النظر فيه، وهو مدى انحراف العجلة عن الدوران الدائري التام، حيث يستخدم الفنيون بعض الأدوات الدقيقة لتحديد هذا الانحراف، الذي إن تخطى نصف البوصة فقد تحتاج إلى تغيير العجلة. وربما يكون السبب في الاهتزاز هو نهايات قضيب التعادل، التي إن تآكلت تسبب ذبذبة واضحة في العجلة، خصوصا عند السرعات العالية.

5- مشاكل الإطارات

الإطارات هي السبب الأكبر وراء ظهور مشكلة الاهتزاز، فمن الحالات التي قد تقابلها:

  • السيارة تهتز عند سرعة معينة—تحتاج إلى توازن الإطارات.
  • مداس الإطار منفصل—لابد من استبدال الإطار.
  • تآكل الإطار بنسبة غير متساوية—تحتاج إلى لف الإطار.
  • الإطار يدور بشكل غير متساوٍ—لابد من استبدال الإطار.                         

 أقرأ أيضا

اسباب صوت صفير الفرامل

اسباب ضهور صوت عند لف العجلات او على المطبات

تصليح سيارات الكويت

  • خمسة اسباب وراء اهتزاز السيارة أثناء القيادة تعرف عليها
  • خمسة اسباب وراء اهتزاز السيارة أثناء القيادة تعرف عليها
شارك