بنشر متنقل الكويت

اهم الحساسات في السيارة و اماكن تواجدها

اهم الحساسات في السيارة و اماكن تواجدها

من أهم الأجزاء في السيارة ، والتي يتوقف عليها عمل منظومة المحرك ، والسيارة ككل بشكل جيد ، وعلى الرغم من أهمية هذه الأجزاء ، وربما نتيجة لصغر حجم معظمها ، فهناك الكثيرين من قائدي السيارات ، لا يعرفون أماكن تواجد هذه الحساسات بالسيارة .في التقرير التالي ، سنأخذك – عزيزي القارئ – في رحلة قصيرة ، للتعرف على أماكن العديد من الحساسات الهامة ، التي تزود بها السيارات ، فقط من خلال السطور التالية من خلال منصتنا كراج متنقل 

أماكن تواجد أهم الحساسات أو أجهزة الاستشعار في السيارات :

أولاً : حساس تدفق الهواء في السيارة Air Flow Meter :


حساس تدفق الهواء في السيارة ، أو ما يطلق عليه Air Flow Meter ، وهو من أهم الحساسات أو أجهزة الاستشعار التي تزود بها السيارات ، وتتخلص مهمة هذا الحساس في  السيارة ، في احتساب كمية الهواء المتدفق، إلى داخل المحرك ، وبناءاً على هذه المعلومات ، يقوم كمبيوتر السيارة، بضبط كمية الوقود المناسب ، من أجل تقديم أفضل أداء لمحرك السيارة .

حساس تدفق الهواء في السيارة

أما عن مكان تواجد هذا الحساس في السيارة ، فيوجد هذا الحساس ، أعلى محرك السيارة ، وتحديداً في مجرى دخول الهواء إلى محرك السيارة ، وأمام فلتر الهواء بالسيارة .

ثانياً : حساس عمود الكرنك  في السيارة   crankshaft position sensor

أما عن حساس عمود الكرنك في السيارة ، فهو من الحساسات أو أجهزة الاستشعار الضرورية في السيارة ، والتي يطلق عليه اسم  crankshaft position sensor ، وعن مكان تواجد هذا الحساس ، فيختلف من سيارة إلى أخرى .

حساس عمود الكرنك

وعن أماكن تواجد هذا الحساس في السيارات ، فيتواجد في أغلب السيارات، أما في الجزء الخلفي من المحرك ، وتحديداً باتجاه علبة التروس في السيارة ، وإما تجده في بعض السيارات الأخرى ، مثبت في الجزء السفلي من محرك السيارة ، وتحديداً باتجاه سير الكاتينه في السيارة ، وعن وظيفه هذا الحساس، فيعمل على احتساب عدد لفات عمود الكرنك ، من خلال الترس المثبت عليه .

ثالثاً : حساس الأكسجين heated oxygen sensor  :

وتتخلص مهمة هذا الحساس  في السيارة ، في القيام بعملية دمج النسب الصحيح من الهواء والوقود ، بداخل محرك السيارة ، ويؤدي تعطل هذا الحساس ، الى إصابة محرك السيارة ، بزيادة معدل استهلاك الوقود في السيارة.

حساس الأكسجين

أما عن مكان تواجد هذا الحساس، أو جهاز الاستشعار في السيارة ، فيوجد هذا الحساس بالأنبوب الخاص، بالعادم في السيارة ، كما يقوم هذا الحساس بقياس نسبة الأكسجين الموجود في العادم ، وارسال هذه المعلومات إلى كمبيوتر السيارة ، ومن ثم تحديد نسبة الوقود الصحيح ، التي يحتاجها محرك السيارة .

رابعاً :  حساس السرعة في السيارة  vehicle speed sensor

أما عن حساس السرعة في السيارة ، أو ما يطلق عليه علمياً اسم vehicle speed sensor  ، فيختلف مكان هذا الحساس ، من سيارة إلى أخرى ، ولكن أغلب السيارات تزود بهذا الحساس ، بمحور دوران الإطارات في السيارة ، وهناك البعض الآخر ، تزود بهذا الحساس بداخل علبه التروس في السيارة .

حساس السرعة في السيارة

أما عن وظيفة هذا الحساس في السيارة ، فيعمل هذا الحساس على تزويد الكمبيوتر الخاص بالسيارة، بالمعلومات الخاصة بسرعة السيارة ، بالتالي يقوم كمبيوتر السيارة تزويد المحرك بكمية الوقود اللازمة لذلك .

بنشر متنقل

وهناك حساسات كثيرة سنشرحها في مواضيع اخرى

اهم الحساسات في السيارة و اماكن تواجدها

اهم الحساسات في السيارة و اماكن تواجدها

اهم الحساسات في السيارة و اماكن تواجدها

اهم الحساسات في السيارة و اماكن تواجدها
شارك
تمرير للأعلى
Call Now Button