نصائح لتشخّيصُ المشاكل الكهربائية في السيارة


فلا تَتْركُ تلك الكهربائيات من دوائر بادئَ التشغيل أَو الشَاحْن أو .. أو .. يزعجوك و يَفُوزوا عليك فكل ما تحتاج له هو بعض المعلومات و الجرأة و التجربة.
فاللخبطات الكهربائية هي من بين المشاكلِ الأكثر إزعاجاً في السياراتِ القديمة  طبعآ على خلاف مشاكل الإطاراتِ أَو الهيكلِ.
فيما يلي شيء مبسط حول الأنظمةِ الكهربائيةِ التي تَبْدو للوهلة الأولى محيرةً  لكن أفضل طريقِ لإجْتياَز كُلّ ذلك هو التسلح ببَعْض المعرفةِ الكهربائيةِ الأساسية الجيدةِ  فأكثر الألغازِ يُمْكِنُ أَنْ تُحْلَّ بالعملِ التشخيصيِ الأساسيِ والأولي الذي سَيُشيرُ بالتالي إلى تصليح بسيط.


إختبار هبوطِ الفولطية:
العديد مِنْ المشاكل الكهربائيةِ العامة يُمْكِنُ أَنْ تُشخّصَ بإستعمال إختبار هبوطِ الفولطيةِ البسيطِ لإكتِشاف أساسِ المشكلةِ.
إنّ إختبارَ هبوطِ الفولطيةَ في نصائح لتشخّيصُ المشاكل الكهربائية في السيارة هو إختبار دينامي للإستعمالِ بشكل رئيسي مع الأنظمةِ الكهربائية والأجهزة الكهربائية التي تسحب تيار كهربائي عالي ، مثل نظامِ بادِئِ تشغيل محرك السيارة The starting system ومنظومة شحنُ البطارية charging system و الأجهزة و المعدات مثل مروحة المدفأةِ و مضخّة الوقودِ الكهربائيةِ أَو مراوح التَبريد الكهربائية  ولتأدية هذا الإختبارِ سَيَتطلّبُ الأمر إلى إستخدام الملتيميتر الرقمي المتعدّد الأغراض.
العدد الذي سيعَرضَ على شاشة الملتيميتر أثناء الإختبارِ سَيُشيرُ إلى كميةِ الفولطيةِ التي فَقدَت في المقاومةِ خلال إتّصال أَو السلك في الدائرةِ.
اللطيف في هذا الإختبارِ بأنّنا يُمْكِنُ أَنْ نَوقّفَBreak down الدائرة المعقّدة إلى مكوّناتِها الفرديةِ للوصول إلى النقطة التي فيها المشكلةِ الحقيقيةِ.
يَستعملُ إختبار هبوطِ الفولطيةِ قراءاتَ الفولطيةِ الصغيرةِ المقاسة ضمن الدائرة كإشارة للمقاومةِ.
أكثر التدفقِ العاليِ للتيار يكون في الدوائر ذات المقاومة المنخفضة مثل سلكِ البطاريةِ ذو الطول البسيط فيَجِبُ أَنْ لا يُتجاوز هبوط الفولطية فيه من 0.10 إلى 0.20 فولط أثناء الإختبار الديناميكي
الإختبار الدينامي هذا يعني هبوطِ الفولطيةِ ويُمْكِنُ فقط أَنْ يُقاسَ عندما يسلط حمل على الدائرةِ ، مثل عندما يُحرّكُ المحرّك The engine is cranking.
على سبيل المثال ضمن نصائح لتشخّيصُ المشاكل الكهربائية في السيارة إذا كان الهبوط بالفولطية في سلك يَقِيسُ 0.75 فولطآ فهذه تُمثّلُ مقاومةَ دائرةِ مفرط.
الربوطات للإختبارِ هي عمل سهلُ ، حيث يوَضع مفتاح الميترَ The meter على الفولطية ويَوضِعُ السلك السلبيَ The negative lead للميتر على إحد نهايتي السلكِ ويوضع السلك الإيجابيِ The positive lead على النهايةِ الأخرى لسلكِ البطاريةَ.

تحليل العطب لحالة عملية:
وَجهتنا مشكلة في صعوبة بدأ التشغيل لسيارة من نوع كمارو  كان في السيارة بطارية جديدة و كابلات جديدة وبادئ تشغيل جديد ، لكن ما زالَت السيارة تَعاني من مشاكلِ تَحريك المحرك لبدأ التشغيل بطيئةِ.نصائح لتشخّيصُ المشاكل الكهربائية في السيارة 
كانت الريبة في الكابلات الجديدة ، لذا تم تدقّيق هبوطَ الفولطيةَ في كابلاتِ البطاريةَ ووضع (الملتي ميتر) على القياسِ الأوطأ  ثم تم سحب سلك الملف Coil من قبّعةِ الموزّعَ The distributor cap وتم تأريضه لذا المحرّكَ سوف لا يَبْدأَ بالدوران ، وَصل سلك (الملتي ميتر) الموجب على الطرف الإجابي للبطاريةِ ووصل السلك الآخر (للملتي ميتر) السلك السلبي إلى وصلة الكابل الموجب على محرك بدأ التشغيل The starter motor .
ثمّ دور المحرّكِ بينما قَرأ (الميترَ) ، إكتشف بأنّ سلكِ بطاريةِ الجديدِ قياسَ هبوط الفولطية يساوي 0.91 فولط (تقريباً أربع مراتِ هبوطِ الفولطيةِ الطبيعيِ) هذا الذي يَعْني بأنّه كَانَ يشكل مقاومة كبيرة. 
على الجانبِ الأرضيِ كان هبوط الفولطيةَ (مقاومة) كَانَ أعظمَ بكثير حيث كان الهبوط في الفولطية 1.1 فولط مما يُضيفُ مقاومة أكبر إلى الدائرةِ.
بدّل كللا الكابلين بأخرين ذوا نوعية عالية الجودة ، حيث أستخدم سلك لحام شعري بقياس 1/0 ثم أعيد الأختبار فأدّى إلى هبوط فولط 0.20 في كُلّ سلك.
دور محرك السيارة فدار (كما لو كانت البطارية المستخدمة ذات جهد 24 فولط) لأن البطاريةَ الآن يُمْكِنُها أَنْ تُسلّمَ كُلّ أمبيرات التَحريك إلى بادئِ التشغيل بدلاً مِنْ أنْ تفْقدَه في المقاومةِ.
تُقلّيدُ إختبارهبوطِ الفولطيةِ على سلكِ البطاريةِ الإيجابيِ:
ضِعْ سلك إختبارِ الفولتميترِ الإيجابيِ على جانبِ البطاريةَ والسلك السلبيِ على نقطة إتّصالِ سلكِ بادئَ تشغيل المحرّكَ.
إذا قْرأُ الفولتميترَ أكثر مِنْ 0.4 فولط فهناك مقاومة مفرطة في السلكِ.
تذكّرْ أن هبوط فولطيةِ سَيَعْملُ فقط عند تَحريك المحرّكِ.
لا تُدور بادئَ التشغيل لأكثر مِنْ 10 ثواني لتَجَنُّب زيَاْدَة تسخين ومن ثم إتْلاف بادئِ التشغيل.

منقول عن بنشر متنقل الكويت

 

 

شارك