كيف تكتشف ان عداد السرعه غير واقعي بالسياره

كيف تعرف ان عداد السرعه غير واقعي

عداد السرعة أو مؤشر السرعة الموجود في تابلوه السيارات، وظيفته هو تحديد مستوى السرعة الذي تتحرك عليه السيارة، وهدف ذلك الأساسي هو ألا ينطلق قائد السيارة بسرعات غير معلومة قد تؤدي إلى تعريضه للضرر على الطريق

لذلك الاهتمام بهذا المؤشر والتأكد من سلامته أمر لا يجب أن يهمله أحد، فهو جزء أصيل من عوامل الأمان التي توفرها شركات السيارات لك، لذلك عليك مراعاتها، خاصة وأنك قد تتعرض لمخالفة مرورية لم ترتكبها عن عمد، وذلك لأن مؤشر السرعة قرأ سرعة غير حقيقية سواء أقل أو أكبر، ما قد يوقعك تحت طائلة القانون.

كيف يعمل عداد السرعة:

يقرأ عداد السرعة سرعة السيارة من خلال كابل ممتد إلى علبة التروس الخاصة بناقل الحركة المثبت في السيارة، ويقوم بقياس معدل التغير في النبضات الكهربائية الناتجة عن الحركة، والموجودة داخل علبة التروس.

بعد ذلك يقوم مؤشر السرعة بترجمة تلك النبضات وقياس المدة بين كل إشارة وأخرى، ومن خلالها يمكنه قراءة السرعة التي تتحرك عليها السيارة.

كما يوجد كابل إضافي يتم توصيله بإطارات السيارة وذلك لقياس المسافة التي تسيرها السيارة، والتي تنقل بياناتها إلى عداد الكيلومتر، بعد أن يتم حساب السرعة الحقيقية للسيارة بناء على معلومات النبضات الكهربائية والمسافة.

ضوضاء خافتة تأتي من لوحة العدادات:

هذه الأصوات تكون هي العلامات الأولية التي يصدرها كابل السرعة أو المستشعرات الأخرى قبل تعرضها للتلف، فهي تصدر ضوضاء خافتة وصوت خرفشة، يصدر من لوحة العدادات.

وقد يصاحب تلك الضوضاء قفزات لمؤشر السرعة بين الأرقام الموجودة في لوحة العدادات، وهو ما يشير إلى وجود خلل واضح يجب الالتفات إليه.

عداد السرعة غير مستقر؟:

بغض النظر عن نوع السيارة التي تقودها حديثة أم لا، فجميع عدادات السرعة تعمل بنفس الطريقة تقريبًا وجميعها تشترك في أنها ترتفع وتنخفض تدريجيًا بحسب السرعة التي تتحرك عليها السيارة.

وإنه من غير المنطقي أن يقفز عداد السرعة من 40 إلى 50 كم مرة واحدة دون أن يمر بالسرعات البينية، وإذا لاحظت حدوث هذا أثناء قيادتك للسيارة، فهذا يعني أن كابل عداد السرعة قد تعرض للتلف، أو أجهزة استشعار السرعة لم تعد ترسل إشاراتها بدقة إلى عداد السرعة.

تلك المشكلة بسيطة ويمكن حلها بواسطة أحد الفنيين الذي سيقوم باستبدال كابل السرعة، أو سيقوم بتنظيف الحساسات والمستشعرات الأخرى.

عداد السرعة لا يعرض قراءة:

إذا وجدت أن عداد السرعة لا يظهر قراءة أو مؤشر السرعة لا يشير إلا على الرقم صفر رغم قيادتك للسيارة، فهذا مؤشر يدل على أن كابل السرعة قد انقطع، أو الحساسات قد تعرضت للتلف تمامًا.

وفي هذه الحالة سيتوجب تغييرها على الفور؛ كي يعود عداد السرعة أو مؤشر السرعة العمل بصورة طبيعية، أو قد يكون هناك خلل في أحد الدوائر الكهربائية، والتي تسببت في هذا الأمر.

أسباب تعطل عداد السرعة:

كما شرحنا طريقة عمل عداد السرعة في الأعلى، فهو يعتمد على كابل السرعة والمستشعرات الأخرى للمسافة وغيرها، والتي قد تتعرض للتلف.

وأبرز الأسباب التي قد تعرضها للتلف هو العوامل الجوية من ارتفاع وانخفاض في الحرارة، والطرق المختلفة التي تسير عليها السيارة، والتي قد تتسبب في انقطاع عداد السرعة والموصول بالإطارات.

كيف تكتشف ان عداد السرعه غير واقعي بالسياره

كيف تكتشف ان عداد السرعه غير واقعي بالسياره

شارك

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

You may use these HTML tags and attributes:

<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>