الفرق بين محركات الحقن الميكانيكي و الحقن الكهربائي

الحقن الميكانيكي 

هو نظام حقن ميكانيكي للوقود ويصنف ك نظام حقن الوقود المستمر . يتم حقن كمية من الوقود الضرورية بشكل مستمر في مجمع السحب للمحرك .

المراحل الأساسية لنظام حقن الوقود

 الفرق بين الحقن الميكانيكي و الحقن الكهربائي

1 – إمداد الوقود

يستعمل مضخة وقود كهربائية تدفع الوقود إلى موزع الوقود مار بمرشح , معدل الضغط , حيث يتم دفع الوقود إلى صمامات حقن الأسطوانات كلا على حدة . ومن ثم إلى الخزان عبر منظم الضغط .

2 – قياس سريان الهواء

كمية الهواء الداخلة إلى المحرك يتم التحكم بها من خلال صمام الخانق وتقاس بواسطة حساس ( ميزان ) قياس تدفق الهواء .

تجهيز الخليط

الهواء الداخل إلى المحرك يؤثر بشكل مباشر على ميزان الهواء , وفى نفس الوقت تتحرك الرافعة دافعة مكبس التحكم لأعلى , وبذلك ينتقل الوقود من الغرف السفلية للموزع إلى الغرف العلوية ومنها إلى صمامات الحقن عبر الصمامات الفراقية . وتزيد كمية الوقود المحقونة وتقل بناء على كمية الهواء الداخل إلى مجمع السحب , ومقدار تأثير ذلك على رافعة ميزان الهواء المؤثرة على حركة المكبس الفرق بين محركات الحقن الميكانيكي و الحقن الكهربائي

الحقن الكهربائي

مضخة الوقود الكهربائية تضخ الوقود من الخزان بضغط 5 بار إلى معدل الضغط عبر مرشح الوقود ثم إلى موزع الوقود , ثم إلى صمامات الحقن التي تحقن الوقود بطريقة مستمرة مقابل صمام السحب للمحرك . منظم الضغط الابتدائي يحافظ على الضغط السائد داخل الدائرة , ويرجع الوقود الزائد نحو الخزان من خلاله . الفرق بين محركات الحقن الميكانيكي و الحقن الكهربائي

مضخة الوقود الكهربائية

يعرف هذا النوع من المضخات بذات الخلايا الدائرية , حيث تدار بواسطة محرك كهربائي ذى مغناطيس ثابت يدير قرص لا مركزي داخل غلاف المضخة وعلى محيط القرص اللامركزى توجد كريات تتحرك إلى الخارج تحت تأثر قوة الطرد المركزية وبذلك تعمل كسدادة محكمة , حيث ينحصر الوقود في التجاويف بين الكريات وعندما يدور القرص اللامركزى تتدحرج البكرات حتى تتعدى فتحة الدخول , دافعة أمامها الوقود مما يزيد في ضغط الوقود من فتحة الخروج .

وحيث إن الوقود ينساب حول قلب المضخة الكهربائية ولكن لا يوجد خطورة من حدوث إشعال وذلك لعدم وجود خليط قابل للاشتعال داخل المضخة .

مميزات المضخة الكهربائية

1 – تزود بأكثر مما يحتاجه من الوقود لذلك سوف يكون ضغط النظام مرتفع وجيد أثناء ظروف تشغيل المحرك المختلفة .

2 -وجود صمام اللارجوع لمنع رجوع الوقود للخزان أثناء إطفاء المحرك ويعمل كمقارن بين ضغط النظام وضغط المضخة.

3 – وجود دائرة حماية أمان كهربائية تعمل على قطع التيار عن المضخة في حالة توقف المحرك ومفتاح الإشعال على وضع التشغيل عند حدوث حادثة .

كما يوجد صمام أمان داخل المضخة يعمل عند زيادة الضغط عن حد معين , بحيث انه عندما يزيد الضغط يفتح الصمام ويبدأ الوقود في الدوران في دورة مغلقة داخل المضخة . وتعمل مضخة الوقود بمجرد فتح مفتاح الإشعال ثم تنطفئ بعد 3 ثواني وذلك لرفع ضغط الوقود عن الحد المطلوب ثم تستأنف عملها بعد تشغيل المحرك .

وتركب المضخة خارج خزان الوقود .

 

شارك

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

You may use these HTML tags and attributes:

<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>