بنشر متنقل الكويت

ما هي انواع ناقل الحركة قير السيارات

 ما هي انواع ناقل الحركة قير السيارات

ناقل الحركة  هو تحريك و تركيب هذه التروس فيما بينها بشكل يعطي عزم اكبر للسيارة ذلك في حالة الرغبة في زيادة السرعة و العكس كذلك في حالة الرغبة في تخفيض السرعة نحرك ناقل الحركة لتتبدل التروس مما يقلل العزم .

ما هي انواع ناقل الحركة قير السيارات ؟

1- ناقل الحركة اليدوي Manual Transmission : 
هو ناقل الحركة التقليدي و الذي يعتمد على خبرتك في تغير حركة العصا في الكونسول الوسطي لتعطي العزم المناسب للسيارة ، منذ نشأت السيارات و هي متوفرة بهذا النوع من ناقل الحركة و على الرغم من مرور عشرات السنين و حدوث ثورة هائلة في عالم السيارات الا ان الكثير منها مازال معتمد على ناقل الحركة اليدوي ” قير يدوي ” .

يعمل  القير العادي من خلال تحريك عصا ناقل الحركة لتركيب التروس الاكبر و الاصغر لزيادة او ضعف العزم لذلك فهذا النوع من ناقلات الحركة يعتبر اختبار جيد للقيادة فالمبتدئين قد يخشونه لصعوبة العمل عليه اثناء القيادة كما انه يشترط وجود دواسة الدربياج للقيام بالتنقل بين السرعات .

يعتبر ناقل الحركة اليدوي التقليدي هو الافضل ذلك لانه يمتاز بالعمر الطويل و قلة اعطاله و مصاريفه البسيطة في الصيانة كما ان السيارات ذات ناقل الحركة اليدوي هي ذات التسارع الاعلى كما انها غالبا ستكون اقتصادية في استهلاك الوقود ، و لكن لا ينصح باقتناء سيارة ذات ناقل حركة يدوي في حالة اذا كان تركيزك ضعيف بالقيادة فهو النوع الغير محبب لقيادة السيدات .

2- ناقل الحركة الاوتوماتيكي Automatic Transmission : 
اذا نظرت في تاريخ اي سيارة تعمل بناقل الحركة الاوتوماتيكي ستجدها غالبا كانت تعمل قديما بناقل الحركة اليدوي و بذلك يمكننا اعتبار القير الاوتوماتيكي ما هو الا تطور للنسخة اليدوية ، و الذي من خلاله لا يوجد عصا لنقل الحركة او دواسة الدربياج و انما فقط يوجد ناقل حركة لتحديد حركة السيارة اذا كانت للامام او للخلف او للركن بالاضافة الى وجود دواسة الوقود للحركة و دواسة الماكبح للايقاف .

اصبح الان ناقل الحركة الاوتوماتيكي هو الاكثر انتشارا في مختلف السيارات و ذلك لسهولة استخدامه فالكثير من المبتدئين لم يتمكنو من قيادة السيارة بسبب ناقل الحركة اليدوي بينما الان الامر اصبح ايسر ، حيث يتم النقل بين التروس بناء على حساسات تعتمد على سرعة السيارة ، و من امثلة السيارات ذات ناقل الحركة الاوتوماتيكي

3- ناقل الحركة الاستيب ترونيك Steptronic : 

هذا النوع ربما يكون هو الاكثر تطورا للقير في السيارات فهو في الاساس يعمل كناقل حركة اوتوماتيكي و لكن يمكنك بمنتهى البساطة تحويله الى ناقل الحركة يدوي حيث يمكنك التحكم فيه من خلال تحريكه الى الامام لتزيد العزم وقت زيادة السرعة او تحريكه للخلف لتقل العزم و السرعة و بذلك فه ويجمع بين مميزات ناقل الحركة الاوتوماتيكي و ناقل الحركة اليدوي .

و عند الاعتماد على هذا النوع من ناقلات الحركة يكون قد تغير مفهوم ناقل الحركة اليدوي الذي يحتوي على 5 حارات لنقل عصا القير فيما بينهم ، ومن امثلة السيارات التي تعمل بهذا النوع من ناقل الحركة BMW X1 .

يبقى نوع واحد اخير من ناقل الحركة و هو المخصصة للسيارات ذات الدفع الرباعي و الذي يطلق عليه transfer case

ما هي انواع ناقل الحركة قير السيارات
شارك
تمرير للأعلى
Call Now Button