دور مضخة الزيت في محرّك السيارة

دور مضخة الزيت في محرك السيارة

 

لا يمكن لأي سيارة أن تسير من دون محرك الذي يحتاج إلى وقود وزيت كي يعمل. وللزيت فوائد كثيرة ومهمة. وكي يتحرك هذا الأخير لا بد من ماكينة تجعله يغطي اقسام المحرك الداخلية.

وتختلف أنواع الزيوت التي تستعمل للمحرك، من هنا من الواجب عليك مراجعة الميكانيكي، أو كتيّب التوجيهات، كي تعرف أي نوع هو الأنسب لسيارتك، لأن المحركات تختلف من صغيرة إلى كبيرة.

وتقوم مضخة موجودة في المحرك بنشر الزيت في داخل هذا الأخير، وعندما تتحرك هذه الآلة الصغيرة، يبدأ الزيت بالدوران ويتحرك تحت ضغط كبير إلى جميع المكابس وأعمدة الحدبات. ودوران الزيت مهمٌ جداً وضروري للحفاظ على المحرك، لأنه يقوم بترطيب وتبريد جميع القطع الداخلية التي لا يمكن رؤيتها.

إن عدم تشغيل السيارة سيؤدي إلى ركود جميع السوائل التي تتواجد فيها لاسيما زيت المحرك. وبسبب عدم دوران هذا الزيت، ستتفكك تركيبة هذا الأخير ويصبح غير صالح للاستعمال. من هنا نستطيع أن نستنتج بأن مضخة الزيت أو ما يُعرف بـ “طرمبة الزيت” مهمة، لانها تبقي على فعالية هذه المادة.

من الضروري أن تعرف أيضاً بأن زيت المحرك لا بد من استبداله عندما تقود المركبة لنحو 5000 كلم، لأن تركيبته ستتفكك. وهذا التفكك يمكن أن يؤدي إلى نتائج غير محببة قد تعطّل جميع القطع في المحرك.

في النهاية، لا بد أن تعرف أن للزيت أهمية كبيرة في تبريد وترطيب المحرك، وأن وظيفة المضخة أساسية لنشر الزيت في جميع القطع.

شارك