ما الفرق بين بنزين 91 و 95 أوكتان

كم من مرة توجهت إلى محطة الوقود وتساءلت عن نوع البنزين الذي عليك استعماله عندما تكون أمام خيارين 91 و 95 أوكتان. لا تشعر بالذعر واطلع على التالي لتعرف أي وقود عليك أن تختار لسيارتك.

بشكل عام، يتضمن الوقود 500 مادة هيدروكاربونية مشتقة عن البترول الخام. ومع التطور الصناعي الذي شهده العالم، ومع بداية صناعة السيارات، كان لا بد من اكتشاف نوع من الوقود يعطي أداءً جيداً للمحرك، فظهرت مادة الأوكتان التي تتضمن ذرات كاربون مشبعة بالهيدروجين. وكلما زاد الأوكتان في البنزين ارتفعت نسبة مقاومة البنزين للانفجار.

إذا كنت تبحث عن أفضل تشغيل للمحرك، ما عليك سوى أن تختار البنزين الذي يتميز بأكبر عدد من الأوكتان، فكلما زاد عدد الأوكتان في الوقود كلما شعرت بتحسن في قيادة المركبة. إذا أردنا أن نتكلم حول موضوع احتراق الوقود، فالذي يتوفر فيه نسبة 91 أوكتان يرسل الكثير من الانبعاثات في الهواء على عكس البنزين 95 أوكتان، كما أن هذا الأخير يؤدي إلى احتراق أفضل.

بالنسبة لعمر المحرك والسيارة، فكلما كبرت مركبتك في العمر، توجب عليك استعمال بنزين مرتفع الأوكتان وذلك بسبب رواسب الزيوت والأوساخ التي تبقى في المحرك، من هنا استعمال بنزين 95 سيكون الأفضل للسيارة. ومن المعلومات التي يتم تداولها، أن نسبة الأوكتان المرتفعة تساهم أيضاً في انخفاض نسبة استهلاك الوقود ولو بنسبة ضئيلة.

عليك دائماً أن تستمع إلى صوت سيارتك، فإذا سمعت ضجيجاً صادر عن المحرك، حاول أن تجرب بنزين 95 أوكتان في حال كنت تستعمل بنزين 91 أوكتان.

في النهاية كلما زادت نسبة الأوكتان في السيارة، كلما حصلت على أداء وصوت أفضل.

شارك